وزير الصحة: حصلنا على ما يناهز 1.5 مليون جرعة استخدمت منها حوالي مليون جرعة

عقد معالي وزيرا الصحة السيد سيدي ولد الزحاف، و وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي، مساء أمس الخميس في نواكشوط مؤتمرا صحفيا حول التطعيم ضد جائحة كوفيد 19 في موريتانيا “النتائج والآفاق”.

وأكد معالي وزير الصحة أن فخامة رئيس الجمهورية أعطى تعليماته للحكومة منذ ظهور أول حالة من الوباء بالبلد باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية للتصدي للجائحة، موضحا أن البلد اليوم سجل تقدما ملحوظا في مجال التلقيح.

وشكر كافة الشركاء الذين ساهموا بشكل مباشر في النتائج المتحصل عليها في هذا المجال، كما شكر البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية على تعاونهم الدائم مع موريتانيا.

وبين وزير الصحة أنه لولا الإرادة الجادة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لما وصل البلد إلى هذه المراحل المتقدمة من التلقيح ضد الجائحة.

وأوضح أن البلد تحصل على ما يناهز 1.5 مليون جرعة استخدمت منها حوالي مليون جرعة، وتم تلقيح حوالي 800 ألف شخص، 500 ألف منها اكملت التلقيح.

وفي رده على أسئلة الصحافة أكد معالي وزير الصحة أن البلد حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية يعتبر من أوائل الدول الإفريقية المتقدمة في التلقيح، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم إجراء حملات قادمة للوصول إلى أعداد أكبر من المواطنين، داعيا في الوقت ذاته كافة المواطنين إلى الإقبال على مراكز التلقيح ضد الجائحة المنتشرة في عموم التراب الوطني.

وبدوره أوضح معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي خلال رده على سؤال حول التحضير للعام الدراسي الجديد أن الدولة أخذت كل الإجراءات لضمان افتتاح مدرسي آمن، مؤكدا أن الدولة عازمة على أن يجري الافتتاح لهذا العام في ظروف أحسن من ذي قبل.

ودعا المواطنين إلى الإقبال على مراكز التلقيح، مؤكدا أنه الحل الوحيد للخروج من الجائحة مع التقيد بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى وجود كميات معتبرة من اللقاح في ظروف حفظ جيدة، منوها إلى أنه كلما تحسنت المؤشرات وانخفضت وتيرة التزايد في عدد الإصابات تم التخفيف من الإجراءات الاحترازية على المواطنين.

وشكر كل من ساعد موريتانيا في الوصول إلى هذا الترتيب المبشر إفريقيا وعالميا، مؤكدا أن صندوق كورونا يتم تسييره بطريقة شفافة وواضحة ويمكن للجميع الاطلاع على مجالات صرفه.

حضرت المؤتمر الأمينة العامة لوزارة الصحة وسفراء الدول المانحة للقاحات ضد كوفيد 19 ووممثلو منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ببلادنا، إضافة إلى لفيف من الصحافة الوطنية والدولية وعدد من أطر وزارتي الصحة والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
24 − 4 =